عزيزي الزائر عليك التسجيل اولا واذا كنت عضوفي المنتدى ضع على كلمة دخول وسجل اسمك وكلمة مرورك لكي تخولك للدخول على منتدى درة الفرات (( الرقة درة الفرات ))

اعلى جائزة فرنسية للموسيقا 43106161bh4
عزيزي الزائر عليك التسجيل اولا واذا كنت عضوفي المنتدى ضع على كلمة دخول وسجل اسمك وكلمة مرورك لكي تخولك للدخول على منتدى درة الفرات (( الرقة درة الفرات ))

اعلى جائزة فرنسية للموسيقا 43106161bh4
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعلى جائزة فرنسية للموسيقا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيهم الهويدي
الإدارة العامة
الإدارة العامة
أيهم الهويدي


عدد المساهمات : 41
نقاط : 207977
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
الموقع : سوريا الرقة

اعلى جائزة فرنسية للموسيقا Empty
مُساهمةموضوع: اعلى جائزة فرنسية للموسيقا   اعلى جائزة فرنسية للموسيقا Emptyالسبت 06 فبراير 2010, 7:35 pm

بعد تجربة جاءت مصادفة بالغناء في مسرحية شجرة الدر التي شاركت فيها مع الفنانة الراحلة مها الصالح حيث أدت دور شجرة الدر عندما كانت جارية تعزف وتغني .. وبعد أن عرضت هذه المسرحية في باريس وشاهدها شريف خزندار مدير معهد ثقافات العالم هناك عرض عليها الأستاذ خزندار إقامة حفل موسيقي لها على مسرح المعهد.. ومنذ تلك اللحظة بدأت وعد بو حسون التدرب على فنون الغناء الأصيل بمساعدة عازف العود الحلبي محمد قدري.. وفعلا أقيم الحفل في حلب أولا ثم في باريس حيث شاركت في مهرجان المتخيل العاشر عام 2006 هناك... بعد ذلك شاركت في مهرجان أصيلة بالمغرب الذي يغني فيه كبار المطربين واستطاعت أن تحقق النجاح. بعدها اتجهت وعد بوحسون إلى غناء وتلحين الشعر الأندلسي مثل أشعار ولادة وابن زيدون أو العباسي للمتصوفين حتى إن البعض شبه تجربتها بتجربة الفنان عابد عازرية الذي لحن أجمل قصائد لشعر الجاهلية والمتصوفين مثل: الحلاج، وابن عربي، ورابعة العدوية.

أصدر لها معهد العالم العربي في باريس أول ألبوم لها (صوت الحب)... وبعد ذلك قررت وعد بوحسون الخوض أكثر في الموسيقا العربية الأصيلة معتمدة على الغناء والعزف على آلة العود والتأليف الموسيقي...





اليوم يتوج جهدها المتميز بجائزة هي الأعلى في فرنسا جائزة لم تكن قد سمعت بها أو توقعت الحصول عليها يوماً..إنها جائزة شارل كرو لأفضل تسجيل موسيقي إبداعي تراثي لعام 2009. ‏
وعن هذه الجائزة وشعورها بالحصول عليها تقول وعد: ‏
في الحقيقة جائزة (شارل كرو) التي حصلت عليها مؤخرا.. لم أكن قد سمعت بها من قبل ولم أتوقع الحصول عليها، لكن وكما قيل لي إنها أعلى جائزة موسيقية في فرنسا وهي ذات قيمة معنوية كبيرة جدا وهي جائزة تقديرية حصلت عليها بعد مشاركتي في عدة مهرجانات ولقد تلقيت عليها الكثير من التهاني... وأنا سعيدة جدا بها. ‏
نتابع الحوار معها ونسأل: ‏
التسويق والتنظيم ‏
هل تشعرين أن الجمهور الغربي يقدر أكثر المواهب المشابهة لك ولماذا يكون الإعلان عن وجود مطربة جديدة عن طريق المؤسسات الأوروبية قبل العربية. ‏
الإعلام في العالم الغربي مهم جدا والجهات المسؤولة تسوق لنشاطاتها بشكل جيد فمعهد العالم العربي مثلا يكون برنامجه جاهزاً قبل ستة أشهر والإعلانات عن هذه الأنشطة التي سيقيمها موجودة في كل مكان في الصحف والمجلات وفي الطرقات وحتى في الميترو. والناس تتابع هذه الأنشطة والصحافة تكتب عنها. و هناك تلتقي بجهات أخرى مهتمة بما نقدمه وتتم دعوتنا إلى مهرجانات أخرى.. إن التسويق والتنظيم الجيد من أهم الأمور التي تساعد الفنان..وهذا موجود في أوروبا وربما لهذا السبب يمكن حتى للجمهور العربي الاطلاع على ما يجري هناك بفضل الإعلام والتسويق الجيد. ‏
فالموسيقا بشكل عام بحاجة إلى دعم.. وكل التجارب الموسيقية بحاجة إلى تسويق والإعلام له دور كبير في ذلك من صحافة مقروءة أم مسموعة أو مرئية... ومن الضروري معرفة كيفية تسويق الفنان السوري داخل وسورية وخارجها وطبعا من الممكن أو من الضروري أن تساهم في ذلك المؤسسات الثقافية المحلية المهتمة بهذا الشأن. ‏
ولهذا السبب ربما قليلاً ما نسمع عن حفلات لك داخل سورية لأن غالبها يكون في أوروبا؟ ‏
خلال عام 2009 قدمت العديد من الحفلات في سورية وتم فيها إطلاق السي دي الجديد وأقمنا في دار الأوبرا حفلا بمناسبة انعقاد مؤتمر الأطباء الإسبان في سورية.. وفي حلب أقمت حفلا في حزيران الماضي مع جمعية أصدقاء قلعة حلب وكان الحفل ضمن القلعة وكانت شبيهة جدا بجلسات الطرب القديمة التي كانت تعقد...إذا هناك ثلاث حفلات وهذا عدد معقول جدا.. ‏
وإنشاء الله سيكون هناك حفل في دار الأوبرا هذا العام في شهر آذار القادم... وبكل الأحوال أفضل أن تتضمن حفلاتي أعمالا جديدة دائما وهذا ما أحاول العمل عليه حاليا.. ‏
مشاريع ‏
وماهي مشاركاتك خارج سورية؟ ‏
في شهر آذار من عام 2009 شاركت في مهرجان (باب الميد) وهو من أهم المهرجانات التي تساعد على تسويق الفنان ويحضره عدد كبير من مديري ومنظمي المهرجانات العالمية. ومن خلال مشاركتي في هذا المهرجان تلقيت دعوات إلى عدة مهرجانات أوروبية مثل مهرجان جينيف للموسيقا الروحية ومهرجان (أصوات النساء) في هولندا الذي كان في شهر تشرين الثاني الماضي ومهرجان الموسيقا الروحية في مرسيليا في شهر تشرين الأول الماضي. ‏
وقدمت لي دعوة من الأخوين( بنيانا) في اسبانيا للمشاركة معهما في مهرجان (ألاركوس) هناك وقدمنا قصائد لولادة وابن زيدون, ومحيي الدين بن عربي. ودعيت أيضا للمشاركة في حفل افتتاح مركز الدراسات الموسيقية في العالم الإسلامي في أبو ظبي. وكان لي مشاركة في مصر مع المورد الثقافي في الشهر التاسع وشاركت في مهرجان أصيلة في المغرب. ‏
كيف تجدين تجاوب الجمهور معك سواء في العالم العربي أو الغربي وأنت تقدمين نوعا صعبا من الغناء وهو غناء أشعار جلال الدين الرومي وغيره من الشعراء الصوفيين؟ ‏
بصراحة دائما أشعر أن الجمهور متجاوب معي فبعد أن قدمت حفلات مشتركة مع بعض الزملاء طلب مني أن أقيم حفلا خاصا لي وفعلا قدمت حفلا في دمشق وفي حلب ودائما أشعر أن الغناء في حلب هو بمثابة امتحان لي. ‏
أما عندما أغني في أوروبا يكون الجمهور الغربي أكثر طبعا من الجمهور العربي ففي مرسيليا وما حولها قدمت خمس حفلات..وقيل لي ان الجمهور استمتع جدا بما قدمته مع أنه لم يفهم اللغة العربية وأصبح لدى الكثير منهم الرغبة بزيارة سورية ودمشق تحديدا ورغبة بتعلم اللغة العربية... ‏
عندما زرت اسبانيا عبر لي الناس هناك عن الأثر الذي تركته زيارة الرئيس بشار الأسد وعقيلته السيدة أسماء الأسد إلى اسبانيا... حتى أنهم طلبوا مني نقل تحياتهم إليهما وعبروا لي عن إعجابهم الكبير بالسيدة أسماء وإعجابهم بمدى انفتاحها... طبعا كل هذا جعلني أشعر بالارتياح وشعرت أنني حققت هدفين حيث عرفت الناس ببلدي أكثر ولمست الانطباع العفوي الذي يصدر عن الناس. ‏
أما في جينيف فلقد كان لي لقاء مع جمهور عربي كبير على مسرح الحمراء هناك في مهرجان موسيقا الليالي الصوفية ودامت الحفلة ساعة كاملة وشعرت بتجاوب الجمهور معي وبفرحهم. ‏
الأصالة ‏
هذا التجاوب هل هو بسبب الحاجة إلى العودة إلى الأصالة والجدية في التعامل مع فن الغناء؟؟ ‏
ربما يتجاوب الجمهور ويهتم بما أقدمه بسبب توقه لسماع الشيء الأصيل وربما لرغبته بسماع الشعر الجميل.. إن أشعار ولادة وابن زيدون والقصائد المتبادلة بينهما جميلة جدا فهي تحكي عن الحب وتتغزل بالحبيب وأنا أقدمها بألحاني وبصوتي ومع العزف على العود ربما كل هذا يجعل الجمهور ينصت ويتجاوب.. ‏
لماذا اخترت هذا النوع الصعب من الغناء ؟ ‏
عندما أصبحت أدعى إلى المهرجانات أحببت أن أقدم نفسي كمغنية عربية مع آلتها التقليدية وكنت أتلقى الدعوات قبل ثمانية أشهر تقريبا من الفعالية التي سأشارك فيها وهذه فترة أستطيع فيها التحضير لما سأقدمه حسب عنوان المهرجان الذي سأشارك فيه.. فأحاول التجريب والاطلاع على كل جديد ففي مهرجان فاس قدمت قصائد من تلحيني.. وبعد البحث في شعر جلال الدين الرومي بدأت العودة إلى شعر ولادة وابن زيدون وشدني في قصائد ولادة الجرأة والغزل الجميل وحاولت أن أظهر في غنائي صفات هذا الشعر وركزت على ما حاول الشاعر أن يظهره في شعره. ‏
معرفة أسرار التاريخ ‏
كيف تختارين القصائد التي ستغنينها؟ ‏
في اختياراتي أحاول التركيز على شخصية الشاعر وما يريد أن يقوله وأحب اخيار قصائد الشاعرات اللواتي كان لهن دور ومكانة استطعن تحصيلها عن طريق الشعر.. أحب العودة إلى الشعر القديم الثقيل والموزون فأنا أشعر أنه يحمل أسرارا كثيرة لا نعرفها وأصبحت أحب العودة إلى التاريخ ومعرفة أسراره... ‏
ألم تحاولي غناء قصائد من الشعر الحديث؟ ‏
لم يستهوني الشعر الحديث.. فالشعر القديم له الظاهر وله الباطن مثل أشعار ابن عربي وهذا ما يستهويني.. أحب الغوص لاكتشاف باطن هذه الأشعار وأحب التأكيد عليه والاعتماد عليه.. لم أشعر أني بحاجة للشعر المعاصر اليوم أو حتى الآن على أقل تقدير... ‏
ألم تفكري بكتابة كلمات خاصة بك فأنت تغنين وتلحنين فلماذا لاتكتبين أيضا كلمات أغانيك؟؟ ‏
لا لم أحاول كتابة الشعر بل مازلت أشعر أني بحاجة لقراءة أكثر... حتى التلحين لم أكن أشعر أني قادرة عليه لكني لحنت بعضا من الأشعار التي غنيتها ولم أكن أعرف أني أستطيع التلحين... لهذا ربما أكتب يوما لاأدري... ‏
عندما تشاركين في المهرجانات الخاصة بالموسيقا الصوفية تجدين هناك أخريات يغنين بالطريقة نفسها أو الروح كيف يكون الأمر.. وهل تشعرين بالمنافسة؟ ‏
هناك الكثير من المغنيات اللواتي يقدمن الأشعار الصوفية لجلال الدين الرومي والكثير من الشعر الصوفي لشعراء آخرين...سواء في آسيا مثل إيران والباكستان أو في افريقيا مثل تونس والمغرب ... لكن هؤلاء يقدمن الأشعار مترجمة بلغتهن الأم.. قد تشعرين بشيء من المنافسة لكنها منافسة لطيفة وجميلة لأن كلاً منا يقدم الأمر بطريقته.. أنا مع العود وغيري مع السيدار.. أو آلات أخرى، وتلاحظين اختلافا في الروح الموسيقية والثقافية من بلد إلى آخر وهذا يخلق نوعا من الحوار بين الثقافات فالاحساس بالموسيقا إحساس عالمي... ‏
ما رأيك بتجارب أبناء جيلك في الموسيقا والغناء؟ ‏
كل فنان من حقه أن يجرب حتى يصل للخط الذي يريده وهناك الكثير من التجارب لمغنين ومغنيات وعازفين من خريجي المعهد العالي للموسيقا وكل منهم يمشي بخط مختلف عن الآخر ومستقل تماما وأنا اخترت العودة إلى الموسيقا العربية الأصيلة وشعرت أني قادرة على العطاء من خلال هذا الشكل الموسيقي أكثر.. ‏
إلى أي مدى تلعب المصادفة في حياة الفنان لتوصله إلى الشهرة؟ ‏
طبعا المصادفة لها دور كبير في حياة الفنان... ولكن أنا أومن أن الله سهل لي هذه المصادفة وجمعني بأشخاص آمنوا بالموهبة التي أعطاني إياها وساعدوني بالتوجه على هذا الطريق لأنني في الأساس لم أكن أفكر بالغناء بل كنت عازفة فقط لكن المصادفة وحدها هي التي جعلتني أتوجه للغناء بعد لقائي مع الأستاذ شريف خزندار عندما استمع إلي أغني في مسرحية شجرة الدر.. ‏
وقبل ذلك طبعا كان هناك دور كبير للأهل الذين كانوا يحبون الموسيقا وشجعني والدي على العزف على آلة العود منذ كان عمري سبع سنوات وبعد ذلك كانت لي حرية الاختيار في دراسة الموسيقا والانتساب إلى المعهد العالي.. احترام الحرية الشخصية والفكرية ضروري جدا فالفن بحاجة إلى حرية.... ‏
ما طموحاتك بعد الذي حققته حتى الآن وما هي مشاريعك للمستقبل... وما هي نصيحتك لمن يتمتع بالموهبة ويريد تنميتها؟ ‏
أحب إقامة مشاريع موسيقية مع فنانين من ثقافات أخرى ومختلفة وأحب أن أستمع لما يقدمه الآخرون وعندي رغبة بإكمال دراستي في الخارج أن أدرس مثلا موسيقا الشعوب.. أحب أن أشعر أني في تطور دائم وأحاول البحث عما يطورني ويغنيني. ‏
ولكل من يشعر أن لديه موهبة عليه بالدراسة، فالدراسة الموسيقية ضرورية جدا والثقافة الموسيقية ضرورية ويمكن تطويرها عن طريق الاستماع وهذا من أهم عناصر التطور.. والدراسة ضرورية لدعم الموهبة العالية ولصقلها وتحديد
">هويتها... ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




اعلى جائزة فرنسية للموسيقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعلى جائزة فرنسية للموسيقا   اعلى جائزة فرنسية للموسيقا Emptyالثلاثاء 06 أبريل 2010, 10:18 pm

مشكور...ر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيهم الهويدي
الإدارة العامة
الإدارة العامة
أيهم الهويدي


عدد المساهمات : 41
نقاط : 207977
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
الموقع : سوريا الرقة

اعلى جائزة فرنسية للموسيقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعلى جائزة فرنسية للموسيقا   اعلى جائزة فرنسية للموسيقا Emptyالجمعة 16 يوليو 2010, 5:50 pm

مشكووووووور والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعلى جائزة فرنسية للموسيقا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أخبار الفن والموسيقى :: الموسيقى-
انتقل الى: